اليمن الإقتصادي :

 

----- المؤسسات المالية الكبرى في إسرائيل تواجه غرامات باهظة بسبب سوء خدمة وضعف الامتثال للوائح والقوانين، بما في ذلك بنكا "هبوعليم" و"لئومي"، وشركة إسراكارد المالية وهي ذراع بطاقات الائتمان لبنك هبوعليم - جيروزاليم بوست.

----ربع مليون إسرائيلي يتقدمون بطلبات للحصول على إعانات مالية للبطالة منذ اندلاع الحرب على غزة، معظمهم تتراوح أعمارهم بين 20 و40 عاماً وفق بيانات اطلع عليها بقش لمعهد التأمين الإسرائيلي. 

---- البنك المركزي الإسرائيلي يتخذ يوم الاثنين 26 فبراير قراراً بشأن تحديد سعر الفائدة، حيث من المفترض أن يختار أحد خيارين صعبين للغاية، هما خفض الفائدة ومساعدة الاقتصاد والتضحية بسعر صرف الشيكل، أو الإبقاء على الفائدة الحالية والتضحية بالنمو الاقتصادي.

--- تراجع عدد ركاب السكك الحديدية الخفيفة في تل أبيب بنحو 37.5% إلى 75 ألف راكب يومياً بعد الحرب على غزة، من 120 ألف راكب يومياً قبل الحرب، وفق بيانات شركة "إن تي إيه" الحكومية الإسرائيلية - غلوبس.

---- خطوط بروكسل الجوية تعلن اليوم أنها ستستأنف رحلاتها إلى إسرائيل بداية من 24 مارس، رغم استمرار المخاطر الأمنية، وذلك بعد يوم من إعلان شركة يونايتد إيرلاينز عزمها على استئناف الرحلات الأمريكية المباشرة لإسرائيل أوائل الشهر المقبل - رويترز. 

----اليابان تقول إنها تخطط لإرسال مساعدات إضافية بقيمة 32 مليون دولار إلى قطاع غزة، محذرة من الوضع الإنساني الحرج في القطاع والهجمات الإسرائيلية على مدينة رفح.
---- قوات صنعاء: نفذنا ثلاث عمليات عسكرية، شملت استهداف سفينة بريطانية (ISLANDER) في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، أصابتْها بشكل مباشر ما أدى إلى نشوب الحريق فيها.

---- قوات صنعاء: استهدفنا مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيرة، ونؤكد استمرار العمليات حتى توقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

-----مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد" يقول إن اضطرابات البحر الأحمر آخذة في التطور، مما يعرض حرية حركة البضائع وسلاسل التوريد العالمية للخطر، مشيراً إلى أن الأزمة تؤثر على حركة البضائع على المسارات بين آسيا وأوروبا مما سيعطل سلاسل التوريد لصناعات النفط والطاقة والبناء والسيارات والمواد الكيماوية، وأن معدل عبور سفن الحاويات الأسبوعي في قناة السويس انخفض بنسبة 67% - متابعات بقش. 

----- متحدث وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر يقول إن واشنطن وشركاءها سيواصلون اتخاذ "الإجراءات الملائمة" لحماية الملاحة في البحر الأحمر من هجمات قوات صنعاء.

---- شركة "بلو فليت غروب" المشغلة لسفينة الشحن "روبيمار" البريطانية، التي استهدفتها قوات صنعاء، تقول إن السفينة لا تزال مهجورة وتطفو في مياه خليج عدن بانتظار إمكانية قطرها إلى #جيبوتي حيث لم تصل القاطرة بعد، وستصل في غضون يومين إلى ثلاثة أيام، مشيرةً إلى أن صاروخاً ثانياً أصاب سطح السفينة دون التسبب في أضرار جسيمة.

---- مجموعة "موانئ دبي" تقول إن اضطرابات البحر الأحمر هي أحداث مؤقتة ولن يكون لها تأثير في نمو المنطقة، وإن المنطقة تعيش نمواً كبيراً بين دول العالم خلال الفترة الحالية، مشيرةً إلى أن دبي تستطيع التعامل مع مختلف الأحداث مع تجاربها في التعامل مع الأسواق العالمية المتنوعة.

---- شركة "نستله"، سويسرية الأصل، تؤكد تأثرها سلباً بعزوف المستهلكين في الشرق الأوسط عن منتجاتها وتفضيلهم العلامات التجارية المحلية، في إطار المقاطعة الواسعة للشركات الداعمة لإسرائيل، دون إيضاح مدى الخسائر التي تكبدتها الشركة من المقاطعة - رويترز.

----وزارة الزراعة الإسرائيلية تقول إن تركيا و الأردن هي أكثر الدول التي صدّرت المنتجات الزراعية (الخضار والفواكه) إلى إسرائيل منذ 8 أكتوبر 2023 وحتى 11 فبراير الجاري، مؤكدة أن عدداً من الشركات الأردنية أخفت "إسرائيل" في قائمة الجهات التي تستقبل صادرات من المملكة.